جواهر كركوك
الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم
اخي الزائر نرحب بك في منتدى جواهر كركوك نرجو منك الدخول اذاكنت عضوا مفعلا او الى التسجيل اذا كنت زائرا علما ان الموقع بحاجه الى مشرفين حسب الشروط

اهلا بكم


منتدى يهتم بالثقافات العامة والمواضيع الجديدة في المجتمع العراقي والعربي صور \مقاطع\ برامج \ شروحات \ واجمل التنزيلات \ لكل العراقيين تحت شعار كلنا العراق..
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزارة الشباب والرياضة العراقية تطالب صحيفة "العالم" بمليون دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
جوهرة نادرة الوجود
جوهرة نادرة الوجود
avatar

عددالمشاركات : 2586

مُساهمةموضوع: وزارة الشباب والرياضة العراقية تطالب صحيفة "العالم" بمليون دولار   الإثنين 1 نوفمبر - 10:00

أطلق صحفيون عراقيون "حملة تضامن وتنديد "على الفيس بوك، بشأن دعوى أقامتها وزارة الشباب والرياضة العراقية على صحيفة "العالم"، التي تصدر في بغداد، وطالبتها بتعويض قدره مليون دولار بسبب تقرير هندسي نشرته الصحيفة اعتبرته الوزارة مساساً بكرامتها.

وقال صحفيون عراقيون بارزون، جلهم ممن دخل السجون، وبعضهم حُكم عليه بالإعدام في عهد النظام السابق بسبب دفاعهم عن الحريات ومعارضتهم للديكتاتورية، إنهم أطلقوا الحملة كبداية ويعتزمون التصعيد ورفع الأمر إلى منظمات دولية، لاجبار الوزارة على التراجع عن الدعوى التي اعتبروها سابقة خطيرة لكم الأفواه، وإكمال مسلسل الاغتيالات المستمر الذي طال عشرات الصحفيين العراقيين عدا تلك الاغتيالات العلنية للصحفيين والتي تجري في وضح النهار.

وخاطبت الحملة وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ودعته إلى التنازل عن القضية أو أن يتم تصنيفه في خانة أعداء الكلمة الحرة النزيهة.

وعبّر مرصد الحريات الصحفية في العراق عن قلقه البالغ إزاء الدعوى القضائية ضد الصحيفة اليومية المستقلة، واعتبرها محاولة للحد من حرية النشر والتعبير وحق الجمهور بالمعرفة. وسيمثل الخميس القادم رئيس تحرير الصحيفة وكاتب التقرير أمام المحكمة الخاصة بقضايا النشر والإعلام في بغداد.

وكانت صحيفة "العالم" قد نشرت في تموز (يوليو) الماضي قصة صحفية عن مشروع بناء المدينة الرياضية في البصرة (لاستقبال دورة كأس الخليج ما بعد القادمة) التي تكلف نحو نصف مليار دولار، وقامت باستعراض تفاصيل تقرير هندسي أعده فريق هندسي عن "تجاوزات وهدر للمال العام في مشروع المدينة الرياضية تلك، على مستوى تنفيذ التصاميم المعدة والمواد الانشائية المستخدمة، ربما تقود الى كارثة، في حال انجزت أعمال المشروع من دون مراجعة دقيقة". حسب ماورد في التقرير.
"محاولات تقييد"

رئيس تحرير الصحيفة سرمد الطائي
ويقول سرمد الطائي، وهو رئيس تحرير الصحيفة، في إتصال مع "العربية.نت" إن "الدعوى القضائية هي جزء من محاولات لتقييد حرية النشر والتعبير". و يضيف "من غير المعقول أن نتلقى بلاغاً من المحكمة بدلاً من رد علمي من الجهات المسؤولة يمكنه ابداء وجهة نظر مختلفة عن التقرير المنشور، لا سيما وأن (حق الرد مكفول)".

وتابع الطائي "كنا نأمل من الوزارة او شركائها ان يوضحوا للرأي العام موقفهم من المعلومات الواردة في تقرير صحيفتنا، على غرار ما تفعل العديد من مؤسسات الدولة في هذا الاطار". واعتبر "مطالبة الجهات الرسمية بمبالغ مالية طائلة، إساءة للعلاقة بين المؤسسات الرسمية ووسائل الاعلام المستقلة"، واصفاً إياها بأنها "بادرة لا تبشر بخير".

وأقامت وزارة الشباب والرياضة العراقية دعوى قضائية في 26 أيلول (سبتمبر) الماضي، طالبت فيها صحيفة "العالم" بدفع مليار دينار عراقي (نحو مليون دولار أمريكي) بدعوى التشهير، علماً بأن التقرير استعرض آراء هندسية رُفعت إلى "جهة رقابية" لم تكشف عنها الصحيفة، وتفيد بوجود أخطاء في مشروع المدينة الرياضية في البصرة.

ويقول الصحفي الناشط في مرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي إنه من كتب ونشر التقرير الهندسي، ويضيف "حصلت على نسخة منه من أحد مصادري، ونشرته صحيفة العالم ولم يحمل إسمي لأسباب عدة، ولكنني اليوم أعلن مسؤوليتي الكاملة عن نشره. وفي كل الاحوال ستبقى مصادر معلوماتي سرية، وستصمد أمام أي ضغوط".
"ليست الوسيلة الناجعة"

هادي جلو مرعي
وذكر هادي جلو مرعي، رئيس مجلس إدارة مرصد الحريات الصحفية، إن "المنتظر من مؤسسات الدولة العراقية العمل بمهنية عالية بعيداً عن الضغوط في مجال تعاملها مع وسائل الإعلام وتعاطيها مع ماتنشره من تقارير ومقالات ليست قصدية وإنما تبحث في الوسائل الكفيلة بتحجيم الفساد ووقفه".

ويضيف مرعي أن "الدعاوى القضائية ليست هي الوسيلة الناجعة للتعامل في مثل هذه القضايا وانما هنالك العديد من الطرق الموضوعية ولعل حق الرد أو التوضيح يمكن أن يؤديا الغرض بدلاً من الملاحقات القضائية لانها تعد وسيلة تدفع إلى تقييد الحريات وتعطل عمل الصحافة ودورها الرقابي في ديمقراطية ناشئة مثل العراق".

وطالب مرصد الحريات الصحفية، الذي تأسس عام 2004 ويُعد من أبرز المنظمات العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الصحفيين وحرية التعبير في العراق،
وزارة الشباب والرياضة بوقف الاجراءات القانونية ضد صحيفة "العالم" فوراً واحترام مبدأ حق النشر وبث المعلومات للجمهور، خاصةً المعلومات والوثائق وآراء الخبراء التي تصدر عن جهات رسمية او شبه رسمية.

ودعا المرصد الوزارة للتعامل مع وسائل الإعلام وفق المبادئ المهنية المتعارف عليها دولياً في قضايا النشر وترك محاولات الضغط على المؤسسات الإعلامية لأنها في النهاية لن تكون مجدية وليست هي السبيل الصحيح في التعامل بين وسائل الاعلام ومؤسسات الدولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وزارة الشباب والرياضة العراقية تطالب صحيفة "العالم" بمليون دولار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جواهر كركوك :: جـــــــــــــواهر الــــــــــــــــــــعامــــــــــة :: المواضيع العامة-
انتقل الى: